دور إستراتيجية کايزن "KAIZEN" في تحسين إدارة مشروعات التشييد و البناء بالتطبيق على شرکات المقاولات بمدينة القاهرة الکبري

Document Type : Original Article

Author

Department of Architecture- Obour High Institute of Engineering and Technology Cairo, Egypt

Abstract

هدف البحث التعرف على دور تطبيق إستراتيجية کايزن للتحسين المستمر في تحسين إدارة المشروعات في شرکات مقاولات التشييد و البناء بمدينة القاهرة الکبري، ومن أجل تحقيق هدف البحث قام الباحث بتقسيم إستراتيجية کايزين للتحسين المستمر إلى أربع أبعاد (تقليل التکلفة، تحسين الجودة، سرعة التسليم، رضا العملاء)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم إٍستمارة إستقصاء تم توزيعها على عينة مکونة من (420) مفردة، ولکن لم يتم التحصل الا على (320) استجابة بنسبة (76 %)، تم تفريغ قوائم الاستقصاء الصالحة للتحليل وتکويدها، والبالغ عددها (280) قائمة بنسبة (66.6 %)، وتم تشغيل وتحليل البيانات الأولية التي تم تجميعها بالاستعانة ببرنامج (SPSS).
وتوصل الباحث إلى وجود ممارسات لمنهجية کايزين للتحسين المستمر في الشرکات محل الدراسة، وإن کان مديري هذه الشرکات لا يعلمون أن ما يقومون به هو تطبيق لمنهجية کايزين للتحسين المستمر (بمفهومها العلمي)، بما ينعکس على تحسين إدارة المشروعات بهذه الشرکات. کما أن من حيث إدراک العاملين بالشرکات محل الدراسة لأبعاد المتغير المستقل (منهجية کايزين للتحسين المستمر) من حيث الاهمية النسبية فى التأثير على المتغير التابع (إدارة مشروعات التشييد و البناء)، جاء بعد تحسين الجودة في المرتبة الأولى، يليه بعد رضا العملاء، وجاء بعد سرعة التسليم في المرکز الثالث، في حين جاء بعد تقليل التکلفة في المرکز الأخير، وهذا الترتيب يدل على العلاقة الحقيقية بين تطبيق منهجية کايزين للتحسين المستمر وتحسين إدارة مشروعات التشييد و البناء بالشرکات محل الدراسة. کما تبين وجود علاقة تأثير لکل من الأبعاد التالية: (تحسين الجودة، ورضا العملاء) على إدارة المشروعات، في حين ثبت عدم وجود علاقة تأثير للأبعاد التالية: (سرعة التسليم، وتقليل التکلفة) على إدارة المشروعات، وهذا دليل آخر على أن تطبيق منهجية کايزن للتحسين المستمر مطلب هام لتحسين إدارة مشروعات التشييد و البناء.

Keywords