دراسة مدى تأثير زيادة المساحة على تکاليف أعمال التشطيبات

Document Type : Original Article

Author

Department of Architecture- Obour High Institute of Engineering and Technology, Cairo, Egypt

Abstract

يعتبر التقدير الأولي للتکاليف  مرحلة مهمة جداً لصاحب القرار و لفريق المشروع حيث أنه عامل أساسي في إتخاذ قرار البدء في إجراءات عمل المشروع من عدمه، و لأنه أيضاً يساعد في صياغة الأساس لإستراتيجيات وخطط  و طرق التنفيذ. يتم حساب تکاليف التشطيبات بناء على أعمال الحصر لبنود الأعمال و مستويات التشطيبات، و تختلف مستويات التشطيبات بناء على مواصفات بنود الأعمال و نوع الخامات المستخدمة.
يهتم البحث بعمل طريقة لحساب التکاليف بناء على المساحة و مواصفات البنود و تحديد تأثير زيادة المساحة على کميات بنود الأعمال. بناء على إستبيان تم عمله و أوضح تفضيل عمل خمسة مستويات للتشطيبات و تحديد مواصفة لکل مستوى، و تأکيد عدم أخذ المساحة کعامل في تغيير سعر التشطيبات لأى مستوى، کذلک نادرا ما يتم مراجعة تقدير التکاليف مع التکاليف الفعلية، لکن في حالة التقدير تکون نسب الصحة ضعيفة، إحدى أسباب الخلاف مع العميل الحسابات المالية و بنسبة ليست قليلة.
فبناء علي ذلک تم حصر جميع بنود الأعمال محل الدراسة لوحدات سکنية (تم تعديل بعض ابعاها لتعطى مساحات متتالية) تتراوح مساحاتها بين 80 – 200 متر مسطح مبانى و لمستويات تشطيب متعددة تم توصيفها. و بناء على جدول أسعار لبنود الأعمال تم تقديره کمتوسط اسعار من متوسط أسعار الخامات و العمالة للثلاث أشهر الأولي لسنة 2020، تم تحديد التکلفة الإجمالية لکل مساحة و منها تم حساب تکلفة المتر المسطح.
و قد أثبت إن مع زيادة المساحة لنفس مستوى التشطيب تقل تکاليف المتر مسطح مباني. کما تم أيضاً إستنتاج معادلات تعطي إمکانية أکبر لحساب التکاليف، بحيث يمکن بالمعادلات حساب تکاليف التشطيب لإي مساحة بدون الإرتباط بالمساحات المحددة المحسوبة بالبحث.
و قد تم تطبيق المعادلة لحساب تکلفة تشطيبات وحدات سکنية، التي أعطت نتائج مقاربة لحسابات التکاليف عن طريق حصر الکميات. مما يتح استخدامها مع وجود إختلاف في الأغلب لن يتعدى نسبة + 2 % و في حالات إستثنائية يصل الى + 4 %.
و توصي الدراسة المهتمين و العاملين بمجال التشطيبات أخذ مساحة المباني في الإعتبار لتخمين تکاليف التشطيبات و التي ستعطي تقدير أدق بإستخدام المعادلات المقترحة.

Keywords