تقييم ما بعد الاشغال لمباني المطارات دراسة حالة صالات المغادرة بمطار الملک عبد العزيز الدولي

Document Type : Original Article

Authors

1 أستاذ مساعد بقسم العمارة الإسلامية کلية الهندسة والعمارة الإسلامية - جامعة أم القري

2 أستاذ بقسم العمارة الإسلامية کلية الهندسة والعمارة الإسلامية - جامعة أم القري

3 قسم العمارة الإسلامية - کلية الهندسة والعمارة الإسلامية - جامعة أم القرى.

Abstract

تقوم الحکومات بجهود متواصلة في تحديث وتطوير مرافق المدن خاصة نظم ومرافق النقل والمواصلات وتعد المطارات أحد أهم تلک المرافق. وتحتاج مرافق المطارات إلى عمليات صيانة مستمرة کما تتطلب عمليات تحديث دوري للتواکب مع التطوير في نظم وتقنيات النقل بالطائرات. ويعد تقييم ما بعد الاشغال أحد أهم أدوات تقييم جودة تلک المرافق والمنشآت وتوجيه عمليات التطوير. ويهدف هذا البحث للتعرف على أهم الجوانب والخصائص التي تؤثر على أداء صالات الرکاب بمباني المطارات خاصة صالات المغادرة کأحد منشآت المطار التي يقضي بها المستخدمون أکبر وقت ممکن. کما يهدف أيضا إلى التعرف على أولويات التطوير للمطارات القائمة. ويلقي الضوء على التوجهات الحديثة في الخدمات بمباني المطارات.
ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اتباع منهج وصفي تحليلي أمکن من خلاله تحديد محاور وأدوات تقييم ما بعد الاشغال وتصميم وبناء إطار للتقييم يعتمد على قياس رضا فئات المستخدمين المختلفة عن البيئة الداخلية لصالات المطار المختلفة. وقد تم التطبيق على حالة دراسية هي صالات المغادرة بمطار الملک عبد العزيز الدولي کأحد أهم المطارات بالشرق الأوسط وأحد أکثرها في عدد المستخدمين، وذلک من خلال تقييم رضا المستخدمين عن جوانب الأداء البيئية والوظيفية والتقنية لمباني وصالات ذلک المطار.
وقد أمکن من خلال تحليل ومناقشة نتائج الدراسة التوصل إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة على جودة الأداء ورضا المستخدمين إضافة إلى تحديد عدد من التوصيات التي يمکن من خلالها تحسين أداء صالات المطار القائمة لتلبية أولويات واحتياجات المستخدمين وذلک على المدى القير والمتوسط والبعيد مما يساعد في رسم خطط التطوير الاستراتيجية لمباني المطارات وزيادة کفاءة تشغيل تلک المنشآت.

Keywords