تأثير المعلوماتية على المراکز التجارية في المدينة

Document Type : Original Article

Authors

1 مدرس مساعد بکلية لبفنون الجميلة والعلوم الهندسية - جامعة مصر الدولية

2 کلية الفنون الجميلة والعلوم الهندسية - جامعة مصر الدوليه

3 کلية الفنون الجميلة والعلوم الهندسية - جامعة مصر الدولية

Abstract

يعد التطور في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات واحدة من أهم مميزات هذا العصر، حتى أطلق على هذا العصر اسم عصر المعلومات Age of Information، ساعد هذا التطور في انتاج نماذج ومصطلحات عمرانية جديدة تعتمد على المعلوماتية وتطبيقاتها في حل بعض المشاکل العمرانية وطرح أساليب لم تکن مألوفة من قبل، کذلک أثرت المعلوماتية على سلوک المستخدمين مع نشطتهم العمرانية، وأيضا کان للمعلوماتية أثرا کبيرا على التغير في سمات تلک الأنشطة، وحيث أن النشاط التجاري يعد واحد من أهم الأنشطة بالتجمعات العمرانية – إن لم يکن الأهم – ويمثل دورا محوريا في النظام اليومي للسکان فهو من أکثر الأنشطة العمرانية تأثرا بهذا التطور.
لذلک يهتم هذا البحث برصد تأثير التطور في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات Information and Telecommunication Technologies (ICT) على العمران بشکل عام وعلى الأنشطة التجارية داخل المدن بشکل خاص من خلال دراسة المفاهيم العمرانية المستحدثة المصاحبة لهذا التطور في الاوساط الافتراضية، ودراسة المدن المعلوماتية وأبعادها للتعرف على مدي التغير في الأنشطة العمرانية وخصائصها وسماتها والتحديات التي تواجهها، وکذلک رصد هذا التأثير على مستوى المراکز التجارية تصميميا وتخطيطيا.

Keywords