دور مراكز الأطفال المستدامة في تحفيز السلوك البيئي (دراسة حالة مركز الطفل للحضارة والإبداع بالقاهرة) The role of sustainable children's centers to catalyze the environmental behavior (Case study of children center for civilization and creativity in Cairo)

Document Type : Original Article

Authors

1 معيد بالمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس

2 أستاذ بقسم الهندسة المعمارية- كليه الهندسة بالمطرية – جامعة حلوان،

3 مدرس بقسم الهندسة المعمارية- كليه الهندسة بالمطرية – جامعة حلوان

Abstract

عادةً ما تركز الدراسات على الجانب المستدام في مباني الأطفال مع إهمال الجانب التعليمي والتوعوي لها، على الرغم من أن غالبية المشاكل البيئية المحيطة ناتجة من السلوك البشري العشوائي. لذا كان الدافع وراء هذة الدراسة هو إكتشاف العلاقة بين سلوك الطفل والممارسات المستدامة، مما يستوجب التركيز على دور مراكز الأطفال المستدامة في تحفيز السلوك البيئي لدى الأطفال، ونشر ثقافة الإستدامة في مجتمعنا المصري. يسعى البحث إلى التوصل إلى منهجية متكاملة لتحفيز السلوك البيئي داخل مراكزالأطفال، مع التركيز على إشراك الأطفال في الممارسات المستدامة لنشر الوعي البيئي لديهم . ومن ثم تطبيق تلك المنهجية على مركز الطفل للحضارة والإبداع بالقاهرة. وتخلص الدراسة بأن البيئة المستدامة المحيطة بالطفل تشجعه على العيش والعمل بطريقة مستدامة، مما يؤكد أن الجمع بين التصميم المستدام والوعي البيئي له تأثير على سلوك الأطفال.

Keywords