ترشيد كفاءة إستهلاك الطاقة في المباني الإدارية بإستخدام التصميم البارامتري Energy Efficiency Rationalization in Administrative Buildings Using Parametric Design

Document Type : Original Article

Authors

1 طالبة دراسات عليا (ماجيستير)

2 استاذالعمارة والبيئة بقسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان

3 استاذ مساعد بقسم الهندسة المعمارية كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان

Abstract

 يهدف البحث إلى تقليل إستهلاك الطاقة خلال تشغيل المبنى وزيادة كفاءتها، من خلال دراسة إمكانيات التصميم البارامتري في هذا المجال، ولاسيما بسبب ارتفاع تكالیف إستخراجها.
كما يهدف البحث للوصول إلى طريقة لتطبيق التكنولوجيا الحديثة للتصميم البارامتري في المباني بطريقة إبداعية وعملية للحصول على مزايا مواد البناء للمغلفات الخارجية، والحفاظ على نظم الطاقة للحد من الهدر، وزيادة كفاءتها من خلال دمج تطبيقات الطاقة الطبيعية والمتجددة، فيمكن تطبيق هذه المنهجية على المباني خلال مرحلة التصميم المعماري لتحقيق ترشيد الطاقة.
عن طريق إستخدام المصممين الأساليب البارامترية ويتضمن إستكشاف حلول متعددة لمحاكاة وحل مفاهيم التصميم المعماري المتنوعة بإستخدام نماذج بارامترية ثم تحديد هذه النماذج بواسطة برامج المحاكاة عن طريق برنامج    Parametric لإنشاء هذه النماذج.
هدف هذه الرساله تكوين منهج تفصيلى للمهام المتعلقة بهذا التخصص الجديد وتطوير مجموعة من الإعتبارات التي ينبغي إتخاذها عند القيام بها ويقدم المصمم الممارسة المعمارية فرص جديدة في عملية التصميم وهذه الرسالة تهدف إلى التطرق إليها.
ومن أهداف البحث دراسة مدي تأثير التصميم البارامتري على الأغلفة الخارجية والأداء التصميمي لها كأحد الإتجاهات لتخفيض التكلفة خلال فترة التشغيل وإطالة العمر الإفتراضي وتقليل من صيانة المبنى وتوفير الطاقة ويختص البحث بإستخدام الأساليب البارامترية بتطبيقها على الأغلفة الخارجية ومدي الربط بالمواد المعالجة وتأثير خواصها المختلفة على المواد المستخدمة في الأغلفة الخارجية للمبانى وإستخدامها في الهندسة المعمارية.
وللوصول الى هدف البحث تم تقسيم الدراسة الي جزئيين: الأول هو الدراسة النظرية لمعرفة مفهوم ترشيد إستهلاك الطاقة في المباني وأهم متطلباتها، ودراسة مفاهيم التصميم البارامتري وخصائصه واستراتيجياته وتقنياته، والجزء الثانى هو الدراسة التحليلية والتي من خلالها يتم دراسة أهم المشاريع العالمية التي أثر إستخدام التصميم البارامتري فيها على تصميم الغلاف الخارجي بها، وحقق كفاءة إستخدام الطاقة فيها.

Keywords