منهجية بناء الرسومات التنفيذية من خلال تضمين نمذجة معلومات البناء في المقررات المعمارية رؤية نحو مستقبل مهني متميز Methodology for Generating Working Drawings through Integrating BIM in Architectural Courses: A Vision Towards an Outstanding Professional Future

Document Type : Original Article

Author

الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة بالمطرية - جامعة حلوان - مصر

Abstract

يتناول هذا البحث أهمية بناء الرسومات التنفيذية في مجال الهندسة المعمارية ودور تقنية نمذجة معلومات البناء (BIM) في تعزيز جودتها ودقتها. إضافة إلى الإمكانيات الهائلة لتصميم وتنفيذ المباني من خلال محاكاة المشاريع بشكل شامل. ومع ذلك، أظهرت الدراسة أن هناك فجوة بين المعرفة الأكاديمية والتطبيق العملي في مجال البناء، وبخاصة في مقررات الرسومات التنفيذية وتأثير ذلك في تحويل المفاهيم النظرية إلى تطبيقات عملية لدي الخريجين باستخدام تقنية BIM، مما يؤثر على جودة الرسومات التنفيذية وكفاءة الطلاب في سوق العمل. يهدف البحث إلى توفير رؤية مستقبلية مهنية متميزة للطلاب العمارة من خلال تطوير مهاراتهم في بناء الرسومات التنفيذية باستخدام تقنية BIM. من خلال اقتراح منهجية متكاملة لإنتاج الرسومات التنفيذية بتضمين تطبيقات نمذجة معلومات البناء بمستوياته لتحسين جودة الرسومات التنفيذية وربط المواد ذات الصلة ومخرجاتها عبر السنوات الدراسية المختلفة والتي تؤثر على مقرر الرسومات التنفيذية. بهدف تعزيز التواصل بين النظريات الأكاديمية والتطبيقات العملية في مجال البناء والتشييد.
يتبع البحث منهجية استقرائية استنباطية تشمل دراسة الأدبيات السابقة، وإجراء مقابلات واستبيانات مع طلاب الهندسة المعمارية وأعضاء هيئة التدريس وأصحاب المصلحة وتحليل البيانات والنتائج المستخلصة للرصد الواقع الفعلي للمشكلة. تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف كيفية تأثير انتشار استخدام BIM في المكاتب المعمارية على إعداد الطلاب لسوق العمل، مع التركيز على ضرورة تضمين تعليم نمذجة معلومات البناء في مناهج الرسومات التنفيذية في التعليم المعماري. تشير النتائج المتوقعة للبحث إلى ضرورة تطوير مقررات إنتاج الرسومات التنفيذية من خلال تضمين تقنية BIM في مقررات الهندسة المعمارية، وتوفير التدريب الفعال على استخدام هذه التقنية. مما يساهم في تحقيق رؤية مستقبلية مهنية متميزة للطلاب العمارة، من خلال تزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة للتميز في سوق العمل المعماري.

Keywords