في ظل تدهور الطابع العمراني في غالبية البيئة العمرانية بمدينة القاهرة الكبرى حيث أصبحت كتلة عمرانية صماء مكدسة بالسكان والأنشطة مما يعكس عدم احترام الناس وبيئتهم السكنية ويؤثر على الإحساس بالرضا لديهم نتيجة افتقاد معايير جودة الحياة، وتوجه العالم إلى تنمية الأوساط الحضرية وتطويرها، ومع التقدم والتطور الحالى في مجال إستخدام التقنيات والأنظمة التكنولوجية بالفراغات العمرانية، أصبح لدينا القدرة على تخطيط وبناء مدن عمرانية جديدة يمكننا من خلالها تنفيذ استراتيجيات التحضر الحديث التي تعطى أولوية لمجموعة من التقنيات التكنولوجية الأساسية التي يمكنها الربط بين تشكيل الطابع العمراني وتحقيق جودة الحياة. لذا سيتناول البحث دراسة إمكانات التقنيات التكنولوجية الأساسية في البيئة العمرانية وكيفية دمجها في التصميم الحضري لتحقيق معايير جودة الحياة البيئية والعمرانية بهدف تحسين السمات الخاصة بالبيئة العمرانية سواء كانت سمات بيئية مثل تحسين جودة الهواء وإدارة المياه والنفايات وسمات اجتماعية تعزيز التفاعل الاجتماعي والشعور بالانتماء وخدمات عامة توفير خدمات مستدامة تلبي احتياجات السكان، التي بدورها تساهم في تشكيل الطابع العمراني للنطاق الحضري بما يتضمن من عناصر التصميم العمراني المادية والغير مادية.
Saad, A., Selim, M., & Abouzied, T. (2024). نحو آليات توظيف التقنيات التكنولوجية في التوجهات الحضرية الجديدة لتحقيق جودة الحياة وإنماء الطابع العمراني للمناطق الحضرية. Engineering Research Journal, 183(4), 382-404. doi: 10.21608/erj.2024.325204.1115
MLA
Aml Fadel Saad; Mahmoud Taha Selim; Taher Mohamed Abouzied. "نحو آليات توظيف التقنيات التكنولوجية في التوجهات الحضرية الجديدة لتحقيق جودة الحياة وإنماء الطابع العمراني للمناطق الحضرية", Engineering Research Journal, 183, 4, 2024, 382-404. doi: 10.21608/erj.2024.325204.1115
HARVARD
Saad, A., Selim, M., Abouzied, T. (2024). 'نحو آليات توظيف التقنيات التكنولوجية في التوجهات الحضرية الجديدة لتحقيق جودة الحياة وإنماء الطابع العمراني للمناطق الحضرية', Engineering Research Journal, 183(4), pp. 382-404. doi: 10.21608/erj.2024.325204.1115
VANCOUVER
Saad, A., Selim, M., Abouzied, T. نحو آليات توظيف التقنيات التكنولوجية في التوجهات الحضرية الجديدة لتحقيق جودة الحياة وإنماء الطابع العمراني للمناطق الحضرية. Engineering Research Journal, 2024; 183(4): 382-404. doi: 10.21608/erj.2024.325204.1115